الطريقة الامنة للدفع الالكتروني داخل الاردن.. مدفوعاتكم

20 Oct, 2015
Author:
No Comments

عمون – بدأت شركة مدفوعاتكم للدفع الالكتروني عام ٢٠١١، إذ كان هدفها الرئيسي حل مشكلة الدفع في الاردن وفي المنطقة العربية، حيث يعاني كثير من المواطنين من بيروقراطية الدفع وعملت مدفوعاتكم على تغيير فكرة الدفع النقدي عن طريق (الكاش)

ودرجت العادة أن يقوم متلقو الخدمة بسحب المال من البنك والذهاب إلى شركات الخدمات او الدوائر الحكومية، لدفع فواتير الكهرباء والماء أو لتسديد الضرائب والجمارك ورسوم المدارس والجامعات (..).

وانطلقت فكرة “مدفوعاتكم” من مجموعة شباب أردني لتسهيل الدفع الكترونياً، دون الإضطرار إلى حمل النقود وتوفير الجهد والوقت وبطريقة دفع آمنه وموثوقة لدى الناس.

خلف أسوار مجمع الاعمال نهاية شارع مكة شمال غربي العاصمة عمّان تأخذ مقراً لها، حيث انشأت شركة “مدفوعاتكم للدفع الالكتروني” بدعم من اويسيز ٥٠٠ الذي يحظى برعاية من صندوق الملك عبدالله للتنمية.

وعن الصعوبات التي واجهت المشروع في البداية، يقول الرئيس التنفيذي المؤسس لشركة «مدفوعاتكم» ناصر صالح “في البداية تم عرض الفكرة على شركات الاتصالات والبنوك، وقد واجهت بعض الصعوبات والبطء في الإستجابة، ما حدى بالفريق الذهاب إلى البنك المركزي وعرض الفكرة عليهم”.

ويؤكد “كان هنالك مخاوف من أن فكرة تقديم هذه الفكرة للبنك المركزي وعرضها عليه ستواجه ذات البطء، كونه بنك حكومي إذ من الممكن أن يتم رفض الفكرة أو منع العمل فيها لعدم وجود إطار قانوني لها”.

ويتابع صالح” لحسن الحظ أن الادارة الجديدة للبنك المركزي تفاعلت مع فكرتنا، ومن هنا انطلقت خدمة إي فواتيركم التي اطلقها البنك المركزي كمشروع خاص به يديره وعن طريق مدفوعاتكم”.

وأضاف ” عندها وجدنا أن البنك المركزي كان قد وضع من سنوات خطة استراتيجية للدفع الالكتروني في الاردن من ضمنها الدفع عن طريق الهاتف النقال وعدة مشاريع اخرى”.

واوضح صالح ” البنك المركزي تبني المشروع وطرح عطاء إي فواتيركم بعد عرض فكرتنا عليه، ورسى العطاء على شركة مدفوعاتكم بعد أن نافست الشركة شركات اقليمية ومحلية واجنبية”.

وحول موضوع الخوف من طرق احتيال أو نصب اوضح المهندس ناصر صالح أنه من شبه المستحيل سرقة بيانات أي شخص لان نظام إي فواتيركم مطبق فيه أعلى معايير السرية والأمان بإشراف البنك المركزي الأردني ومع ذلك فإن البيانات التي تمر عبر النظام ليست خطيرة لأنها تحتوي فقط على رقم الفاتورة وقيمتها وهي عادة قيم بسيطة.

وحول الخطط التوسعية في الخدمات أكد صالح أن الاردن يتوفر فيه مبرمجون ومهندسو برمجيات هم الافضل في المنطقة العربية، والنظام المصرفي بالمملكة لديه سمعة ممتازة بين الدول وكان كل جهدنا للنجاح في الاردن وللانطلاق الى الخارج.

أما بخصوص استعمال المواطنين للبطاقات الائتمانية، يقول المهندس ” للأسف ..استخدام الاردنيين للبطاقات الالكترونية ضعيف لذلك قامت (أي فواتيركم) بدعم جميع الشرائح سواء حاملين البطاقات أو غير الحاملين لها، ولتوفير الخدمة لمن ليس لديهم حسابات بنكية قام البنك المركزي بشمول البريد الاردني لتوفير دفع جميع الخدمات سواء من بينها الرسوم الحكومية و رسوم الجامعات أو المدارس أو أي شيء يحتاج إلى دفع.

ويقول المهندس ناصر أن البنك المركزي أطلق أيضا نظام متكامل للدفع عن طريق الهاتف النقال “JoMoPay” والذي سيتم ربطه على نظام إي فواتيركم ليستطيع المواطن الاستفسار عن ودفع فاتورته من محفظة هاتفه الجوال.

وعن مدى نجاح فكرة الدفع بإي فواتيركم يؤكد أن البنك المركزي بادر بتطبيق هذا المشروع بفعالية وتجاوب مع احتياجات المؤسسات والمواطنين في السرعة والمتابعة وبدأت أعداد الفواتير المدفوعة إلكترونيا بالتزايد بشكل كبير بفضل الإشراف والمتابعة والدعم المباشر للمشروع من قبل المديرة التنفيذية لدائرة المدفوعات الوطنية السيدة مها البهو وبإشراف محافظ البنك المركزي ونوابه، ومشروع إي فواتيركم يمثل اول شراكة ناجحة بتميز بين القطاع الخاص والقطاع العام.

أما الاستفادة لشركة مدفوعاتكم فهي على شكل عمولة بسيطة من الشركات التي تشترك في الخدمة ولا يتم تحصيل اي رسوم من المواطن وتهدف شركة مدفوعاتكم للدخول الى اسواق عربية اخرى وبخدمات تتخطى الحدود مثل دفع الفواتير عابرة للحدود وتسهل على المغتربين الدفع للعقارات أو رسوم جامعات أو أي فواتير.

ويتابع ” كان هنالك تعميم لجميع الوزارات عن طريق رئاسة الوزراء للتعامل عبر الخدمة و يمكن الان للمواطن دفع الضمان الاجتماعي وخدمات الجمركية وخدمات امانة عمان ومخالفات السير وزارة العدل وضريبة الدخل والمبيعات وقريبا جميع الخدمات الحكومية”.

ويشير صالح إلى هذه الاجراءات سهلت الخدمة على الدوائر الحكومية من حيث سرعة تدفق الاموال والتحصيل وكذلك عملت على راحة المواطن.

ودعت “مدفوعاتكم” الناس لاستخدام الخدمة والعمل فيها لتسهيل عملية الدفع عليهم توفيرا للجهد والعناء المبذول وحثت المؤسسات لتفعيل النظام لدى الشركات والمؤسسات لتسهيل تدفق الاموال.

وتنوي مدفوعاتكم – بحسب صالح – الدخول للاسواق العربية مثل لبنان وفلسطين وعُمان والجزائر.

ويؤكد الرئيس التنفيذي المؤسس لشركة «مدفوعاتكم» ناصر صالح أن شركة مدفوعاتكم تلتزم بإجراءات تشابه الإجراءات البنكية سواء في النظام المستخدم او خطوات عمل الموظفين لديها.

اقرأ المزيد

Last Tweets

Copyright 2017 Madfoo3atcom | All Rights Reserved